من صاغ نظرية، النسبية الخاصة، والنسبية العامة؟

تم طرح عدة حجج، على ان نظرية، النسبية الخاصة، والنسبية العامة، تمت صياغتها، إما كليًا أو جزئيًا، من قبل آخرين قبل أينشتاين ، وان أينشتاين لم تكن له سوى أهمية قليلة، وانه قام بنسخ ما كان.

إدموند تايلور ويتاكر ، Edmund Taylor Whittaker ، وهو عالم رياضيات إنجليزي، ومؤرخ، نسب الفضل إلى هنري بوانكاري، Henri Poincaré، في معادلة تكافؤ الكتلة والطاقة، ط = ك×س٢.

كما نسب ويتاكر الفضل، إلى بوانكاري ولورنتز، في صياغة نظرية النسبية الخاصة، فعنوان الفصل الخاص، بنظرية النسبية الخاصة، في كتابه، تاريخ نظريات الأثير والكهرباء، A History of the Theories of Aether and Electricity، هو: نظرية النسبية لبوانكاري ولورنتز، مستبعدا أينشتاين تمامًا.

وقد ألمح ويتاكر، بشكل خاص، إلى ورقة لورنتز في عام ١٩٠٤، وخطاب بوانكاري في سانت لويس، في أَيْلُول ١٩٠٤، وورقة بوانكاري، في تَمُّوز ١٩٠٥.

أما جول ليفوغل ، Jules Leveugle ، فقد وسع فكرة، كيف أن بوانكاري ولورنتز، أنشئا نظرية النسبية الخاصة، من ١٨٩٩إلى ١٩٠٥.

وقد قارن جول ليفوغل، مقالة أينشتاين في ٢٦ أَيْلُول ١٩٠٥، ومقالة بوانكاري في ٥ تَمُّوز ١٩٠٥، واعتبر، أن أينشتاين قدم نفس المعادلات بالضبط، دون أي تفسير جديد، مقارنة ببوانكاري، وذلك في مقال في عام ١٩٩٤، في مجلة الأصفر والاحمر، La Jaune et le rouge .

كما الف جول ليفوغل، كتاب: النسبية ، بوانكاري و أينشتاين ، بلانك ، هيلبرت ، التاريخ الحقيقي لنظرية النسبية ، La relativité, Poincaré et Einstein, Planck, Hilbert, histoire véridique de la théorie de la relativité.

جان بول أوفراي، اعتبر أيضا، في كتابه، أينشتاين وبوانكاري: على خطى النسبية ، Einstein et Poincaré: Sur les traces de la relativité، ان نظرية النسبية الخاصة، هي لبوانكاري ولورنتز، وان اينشتاين اخذها عنهما.

فيما يتعلق بنظرية النسبية العامة، نشر عالم الرياضيات الألماني، ديفيد هيلبرت ، David Hilbert، معادلات الحقل، في مقال قبل أينشتاين. أدى هذا، الى اتهامات بالنسخ، ضد أينشتاين، كما، أدى الى دعوة، أن تسمى معادلات الحقل، بمعادلات حقل أينشتاين-هيلبرت.